أخر الاخبار

افضل 26 طريقة للربح من الأنترنت - دليلك لبدء للربح من الأنترنت



افضل 26 طريقة للربح من الأنترنت - دليلك لبدء للربح من الأنترنت

الربح من الأنترنت ليست اكذوبة وايضا ليس كنز ينتظرك كما يصوره البعض ولكن العمل علي الأنترنت يشبه تماما العمل علي ارض الواقع ويجب عليك ان تكسب ثقة العميل كما هو الحال في الواقع وصحيح ان التكنولوجيا اختصرت علينا الكثير من المجهود ووفرت الكثير من الوقت والتعقيدات التي تفرضها علينا الحياة ولكن يظل العمل علي الأنترنت يحتاج لمجهود وصبر وتطوير للنفس والمهارات بشكل مستمر .

في هذة المقالة سنتحدث عن اشهر طرق الربح واعطائك افكار مميزة وجديدة يمكنك الأبداع فيها والبدء في الربح من الأنترنت بل وتحقيق دخل شهري ثابت يزيد علي حسب مجهودك وايضا الأفكار والطرق تناسب الجميع سواء كنت مبتديء او محترف ولا تنسي لا يوجد أي نجاح يأتي بدون مجهود ! والآن دعنا نستعرض هذه الطرق …..

ملاحظة :  لم يتم ترتيب الطرق حسب الأفضل او الأسوء فهناك طرق تناسب البعض والبعض الأخر لا ... كما ستجد انت بنفسك عند الأنتهاء من قراءة الموضوع ما سيناسب مهاراتك او مجالك او شغفك فقط تابع الموضوع للنهاية وستجد طريقة تناسبك بكل تأكيد  .

1- الربح من اعلانات ادسنس google adsense

 

ربما هي الطريقة الأفضل لأي مبتديء ولكنها بلا شك ليست بهذه السهولة سواء بسبب سياسات وبنود جوجل وسياستها الصارمة في قبول المواقع وايضا تفعيل حسابك في ادسنس ولكن اذا كان لديك موهبة أو هواية معينة وانشأت مدونة سواء على بلوجر او علي الوردبريس يمكنك الربح وتوفير دخل ثابت شهريا فعلي سبيل المثال يمكنك كتابة مقالات عن اي مجال تبرع فيه (تقنية - رياضة - طبخ - سيارات ... )  ولكن تحتاج للكثير من العمل مثل تهيئة المدونة لمحركات البحث حتي يأتيك زوار المهتمين بهذه المواضيع التي تتحدث عنها من محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وياهو وبنج وغيرها واستهداف الزوار ومن ثم تقديم طلب من جوجل ادسنس لوضع الأعلانات علي موقعك وهناك الكثير من الأمثلة العربية المشرفة استطاعوا الربح من ادسنس واصبح متوسط ارباح البعض منهم 1500-2000 $ شهريا .

2- الربح من اليوتيوب youtube 



مثل الطريقة السابقة ستستخدم الربح من اعلانات ادسنس ولكن بشكل اسهل قليلا فلا تحتاج لموقع او مدونة بل لقناة علي اليوتيوب youtube وهنا كل ما تحتاجه لإنشاء محتوى يوتيوب أن يكون لديك محتوى جيد ومميز وتأكد انك بعد التعب وبذل المجهود انك ستجد ارباحك تتزايد يوميا لأن هناك المليارات من المستخدمين حول العالم يقومون بزيارة هذه المنصة youtube  ويمكنهم رؤية المحتوى الذي تقدمه لأن ترتيب موقع اليوتيوب هو الثاني عالميا بعد جوجل من حيث عدد الزيارات .
بعض الأفكار :
1- اذا كنت خبير في مجال ما يمكنك تقديم دروس وشروحات علي شكل محتوي تعليمي وبعد ان تجمع عدد كبير من المشتركين قدم محتوي مدفوع بمقابل مادي شرط ان يكون ذو محتوي عالي الجودة
2- هناك ما يسمي بترخيص Creative Commons وهو بكل بساطة ترخيص يسمح لك باعادة استخدام هذا الفيديو مرة اخري حتي للاستخدام التجاري اي يمكنك وضع الأعلانات علية ... يمكنك مراجعة هذه الصفحة علي اليوتيوب والتي توضح هذا الامر بشكل كامل حيث يمكنك رفعها واضافة الاعلانات عليها بدون مشاكل لانه مسموح باستخدامها من صانعها في الاستخدام التجاري وايضاً الدمج
3- تسجيل يومياتك ورفعها على اليوتيوب والربح منها :  ثنيان خالد من أشهر اليوتيوبرز في السعوديه والوطن العربي أستطاع الوصول لعدد كبير من المشتركين في وقت وجيز جداً وحقق أرباح خياليه من قناته على اليوتيوب, فقط عن طريق تسجيل يومياته ورفعها على اليوتيوب .

3 - الربح من تطبيقات الهواتف


عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم في تزايد واصبح الأمر جنوني فكم من الوقت يقضية المستخدم العادي امام هاتفة لك ان تتخيل ان سوق الهواتف ارتفعت قيمتها السوقية 5 اضعاف عن السنوات الماضية فتطبيقات مثل فيسبوك، أوبر، واتساب يربح مؤسسيها ملايين الدولارات سنويا ... بالطبع ستكون بدايتك صعبة نوعا ما ولكن الكل يبدأ صغيرا ثم يبدأ في التوسع وزيادة الأرباح ولن اكذب عليك ستحتاج لبعض المهارات التقنية لكن يمكنك الأتفاق مع احد اصدقائك او شراء هذة الخدمة اذا كان لديك فكرة لتطبيق جديد او لعبة علي الهاتف ولا تملك مهارات برمجية وتقنية واخر ما سأقولة عن هذه الطريقة الربحية هو انها تعد احد اضخم مصادر الدخل في عالم الربح من الأنترنت واذا دخلت من هذا الباب وتعمقت فيه واصبحت ملم بشتي جوانبه تأكد انك ستصبح غنيا يوما ما
يمكنك قراءة مقالة لأحد الأمثلة العربية المشرفة : حسين البطاح نشر تجربته قبل ذلك في تحقيق أرباح بأكثر من ربع مليون دولار من التطبيقات التي قام بتطويرها في المحتوى العربي

4 - التسويق بالعمولة



قم بالتسويق لمنتجات غيرك من شركات واشخاص واحصل علي عمولات قد تصل لـ 75 % فإنهم يعتمدون على المسوقين في تسويق منتجاتهم ويعطون المسوق نسبة مئوية من البيع فمثلاً ستأخذ عمولة 15% على كل شخص يشتري لابتوب من خلالك او ساعة او سيارة ... الخ .... واذا خصصت وقتك الكامل في هذا المجال واستثمرت فيه جهودك ووقتك ومالك تأكد انك ستحصل علي الكثير من المال بدون مبالغة .  
اما عن طرق الترويج التي يمكنك الأعتماد عليها فهي بلا شك مواقع التواصل الأجتماعي وخصوصا انستجرام، تويتر، فيسبوك ويمكنك بالطبع استخدام بعض الأعلانات المدفوعة واما عن اشهر شركات التسويق بالعمولة فهي كثيرة ولكن اشهر اثنين هما أمازون في المنتجات الملموسة مثل الكتب او إلكترونيات، أثاث، ملابس .. إلخ وموقع كليك بانك الشهير الذي يشتهر بتقديم منتجات رقمية مثل كورسات أونلاين او ادوات او كتب بعض العمولات فيه تصل الي 75%!

5- انشاء موقع المقارنات ووضع روابط الأفيليت الخاص بك .

 

طريقة قديمة وبسيطة جداً ولكن لا تزال فعالة خصوصا اذا كنت تقدم مقارنة جيدة في سوق مخصص وفي هذا المجال تقوم بكتابة مقارنة بين منتجات معينة مع وضع روابط الأفيليت الخاص بك فمثلا تقارن بين مواقع الأستضافات او بعض المنتجات الرقمية او البرامج او ... الخ ووضع روابط الأفيليت الخاص بك للربح عن طريقها ويمكنك انشاء مدونة متخصصة في هذا المجال والربح منها عن طريق اول طريقة + هذه الطريقة

6 - تسويق المنتجات الجديدة Lunch jacking

تتطلب انتظار المنتجات الجديدة والأستعداد لتسويقها فور نزولها مثلا عرفت ان منتج معين سيتم طرحه في الأسواق بعد شهر فتقوم انت بشراء دومين باسم المنتج وإنشاء موقع وتبدأ بتهيئة موقعك لمحركات البحث ونشر وعمل باك لينك للموقع وصفحات علي مواقع التواصل الأجتماعي ومن ثم وضع بعض المواضيع المميزة .
بذلك عندما يطرح المنتج في السوق بعد شهر عندما يكتب الزائر في اي محرك بحث عن اسم المنتج ستكون انت في الصفحة الأولي ويشتري من خلالك وبالطبع طريقة مربحة اذا كنت مستعد بشكل جيد وقمت بأشهار موقعك بشكل جيد سيأتيك عدد لا بأس به من المهتمين وبالطبع تربح عمولتك .
هذه الطريقة تحتاج منك إلى إمتلاك بعض المهارات في اختيار المنتجات وأيضاً في الـ SEO اي تهيئة الموقع لمواقع البحث لتتصدر نتائج البحث فإذا لما يكن لديك هذه المهارات فلا أنصحك بهذه الطريقة حيث يوجد طرق أخرى في باقي المقالة لا تحتاج إلى مهارات يمكنك الأستفادة منها .

7- إنشاء موقع نيتش Niche 



افضل طرق الربح من المواقع اذا قمت بتنفيذها بشكل صحيح ... في البداية ماذا نقصد بكلمة نيتش Niche : نقصد بها السوق او المجال او التخصص الذي تتحدث عنه في موقعك حيث بعد ان تقوم بأنشاء مدونة تتحدث عن الطبخ او الرياضة وتأتي لها عدد لا بأس به من زوار والمهتمين وبناء قائمة بريدية من مستخمين يهتموا بمحتوي موقعك وبناء قاعدة اجتماعية علي صفحاتك علي المواقع الأجتماعية وربطها كلها بموقعك قم بضرب كل العصافير علي الشجرة بحجر واحد !!!!
الحجر : هو موقعك
العصافير : هي 1- ادسنس 2-روابط الأفيليت من امازون 3-عروض CPA من اي مواقع . 4- افكار لا نهائية مثل وضع اعلانات لمواقع اخري بنفس اهتمام موقعك .
معادلة تحتاج لوقت ولكنها مربحة من كل الجوانب . !
ومن الأمثلة الناجحة موقع في إنشاء موقع نيتش هو موقع : SurvivalLife.com الذي بدأ بإنشاء مدونة بسيطة تقدم محتوى جيد وبعض النصائح لمن يريدون الحياة البرية والحياة في الغابات وخارج المدن والآن وصل حجم مبيعات الموقع شهرياً إلى مليون دولار !

8- تصميم وبيع قوالب للمواقع


اذا كان لديك مهارات في برمجة الويب والمواقع وتصميم قوالب للمواقع سواء ووردبريس او بلوجر ولديك القدرة علي تصميم قوالب توافق معايير السيو فأنت تملك كنز كبير وان لم تكن فأمامك الوقت لتتعلم وتصبح مثل افضل مثال عربي ناجح : هو فؤاد بدوي من مصر الذي ربح اكثر من مليون دولار من موقع  ThemeForest  وهو مؤسس قالب صحيفة اشهر قوالب ووردبريس . يمكنك عن طريق تصميم وبيع القوالب الجهازة ان تحقق دخل ربحي عالي وانت نائم في منزلك .

9 -  المتاجرة بالدومينات 



المتاجرة بدومينات المواقع تجربة فعالة ومربحة ولكن تحتاج لتركيز وبحث وجهد فمثلا الدومين هو عنوان الموقع قد ينتهي بـ com, .net, .org, .co وغيرها من الأمتدادات الكثيرة والمتنوعة علي حسب مجال الموقع وتكون تكلفة تجديد اشتراك بعض الدومينات 14$ سنويا .
في هذه الحالة عليك ان تقوم بشراء دومينات ذات اسماء مميزة والتي تتوقع وجود مشترين مهتمين بهذا الدومين وتقوم بتركيب موقع علي هذا الدومين وجلب الزوار ومن ثم بيع الموقع بالكامل وذلك بعد ان تقوم بزيادة الـ Authority للدومين ونقصد بالدومين اثورتي هو شعبية ومصداقية موقعك وجودة محتواة وعدد الباك لينكس وعدد مشاركه صفحات موقعك وانتشارها علي محركات البحث ومواقع التواصل الأجتماعي بمعني اخر هي قوة موقعك بالنسبة لكل شيء .
إنها تجارة مربحة جداً لمن يعمل عليها بشكل صحيح ودقيق ففي عام 2007 تم بيع دومين VacationRentals.com بـ35 مليون دولار !

10- تقديم الخدمات لأصحاب المشاريع

اذا كان لديك بعض المهارات مثل كتابة المحتوى- الترجمة -ادارة الأعمال - التصميم - التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي- البرمجة- التعليق الصوتي .... الخ  او اي مهارة اخري صغيرة يمكنك تقديمها علي مواقع الخدمات المصغرة والربح منها وهناك من يحقق دخل شهري ثابت من هذه المواقع ولكن لا تعتمد علي موقع واحد بل عدة مواقع وتابع صفحات الخدمات الغير موجودة وكن نشيط في منتدياتها وتواصل مع المشترين وكون صداقات وستربح الكثير سواء ماديا او علميا .
اشهر هذه المواقع خمسات وأيضاً يمكنك استلام المشاريع الكبيرة على موقع مستقل حيث تقوم بقراءة المشروع الذي يحتاجه صاحب الأعمال والمهارات والمهمات المطلوبة وتختار منها ما يناسب مهاراتك ثم تقوم بوضع العرض المناسب وخطة المشروع .
ايضا هناك الكثير من المواقع الأجنبية وأشهرهم : Fiverr  /  Freelancer  /  Upwork
إذا لم يكن لديك أي مهارات فيمكنك تعلم إحدى المهارات (البرمجة او كتابة المقالات مثلاً) ثم الربح منها من خلال تقديم خدمات على المواقع التي ذكرتها.

11 - بيع المنتجات الأفيليت بدون امتلاك موقع

يمكنك بيع منتجات بروابط الأفيليت الخاصه بك بدون امتلاك موقع او قناة بكل سهولة وذلك بأختصار انك ستقوم بتحديد بعض المواقع التي تبيع مساحات اعلانية ثم تضع المنتج الذي تسوق له بالعمولة او طريقة اخري يمكنك شراء احدي الخدمات من Fiverr.com او خمسات التي تتيح لك نشر روابطك في صفحاتهم وحساباتهم علي مواقع التواصل الأجتماعي والتي يتابعها مئات الآلاف مقابل 5$ ثم تنشر روابطك بها 

12 - التسويق عبر مواقع التواصل والمنتديات



هذه الطريقة تتطلب مجهود كبير ولكن ميزانية قليلة وتكون ارباحها مناسبة ... الفكرة هي ان تقوم بتصفح جميع المدونات والصفحات الأجتماعية والمنتديات وقنوات اليوتيوب وجروبات فيس بوك وجوجل والهاشتاج بتويتر لسوق معين علي سبيل المثال كمال الأجسام وتقوم بتصفح جميع المقالات المرتبطة بهذا السوق كما ذكرنا ومن ثم تقوم بكتابة تعليق مميز ومناسب للمقالة ثم تقوم بالتوصية بمنتج معين ونصيحة لا تقوم بنشر الروابط بطريقة تعتمد علي سبام فقط تواصل مع اشخاص مهتمين بهذا المنتج وسيستفيدون من شرائة .

13- بيع منتجات PLR

في البداية ماذا نقصد ب منتجات PLR : هي اختصار لـ private Lable rights ونقصد بها ان هذه المنتجات تنازل اصحابها عن حقوقهم فيها وهي ممكن ان تكون اي شيء مثل : برامج، مقالات، كتب، .. إلخ ويسمح لك بتملكها والحصول عليها والربح منها وهناك بعض المواقع التي توفر كميات كبيرة من هذه المقالات مقابل اشتراك مدفوع ... اشهر هذه المواقع هو : IDplr.com يعطيك 500 مقال مجاني كتب - برامج - كورسات مقابل اشتراك مجاني واذا اخترت المدفوع تصل لـ اكثر من 15.000 مقال . يجب عليك الأختيار بعناية والتسويق الصحيح للمنتجات لتربح المال من هذه الطريقة .

14 -قم ببيع مساحات إعلانية داخل موقعك 



هل لديك موقع وله زوار مستهدفين في سوق او نيتش معين يمكنك ان تقوم بتأجير بعض المساحات داخل موقعك بدون مجهود يذكر وهنا يحق لك اختيار الأعلان والسعر المناسب بل والمدة عكس اعلانات ادسنس التي تعرض اي موقع عشوائي وبأسعار متفاوتة وارباحها ستكون افضل من ادسنس في حالة ان موقعك يجذب مستخدمين واعداد كبيرة من الزوار فيمكنك وضع خدمة مصغرة في احد مواقع الخدمات مثل خمسات وتحديد المدة والسعر للأعلان ومقاسات الأعلان .

15- كتابة مقالات اعلانية في موقعك 

الفكرة مشابهه للطريقة رقم 14 فسيتفق معك احد اصحاب المواقع او الشركات او اي اصحاب الصفحات الأجتماعية الشهيرة بكتابة مقال او مراجعة عن تطبيق او موقع خاص به او منتج ومن ثم تقوم بكتابة وسائل التواصل الخاصة به فهذا سيكون فرصة جيدة لإشهاره ومنها سيحصل علي باك لينك عن طريق موقعك وايضا انت تقوم بتحديد المبلغ الذي تستحقة هذه المقالة . انصحك بموقع  Fiverr.com او خمسات الطريقة مربحة خصوصا ان كان موقعك يستقبل عدد زوار لا بأس به .
اذا قمت ببيع هذه الخدمة 5 مرات شهريا ستجني ارباح سهلة وانت لا تبذل اي مجهود يذكر .

16- التسويق عبر البريد الإلكتروني


لا اقصد الرسائل المزعجة -SPAM بالرغم من ان الكثير يستخدمها ولكن تطورت هذه الطريقة مع برامج auto response التي تقوم ببناء وتحليل القوائم البريدية وتقديم رسائل لهم بأستمرار الجدير بالذكر ان الأمر مكلف سواء وقت او مجهود ولكن ستحقق نجاح مبهر عندما يكون تحت يديك قوائم بريدية لألاف الأشخاص المهتمين بما تقدمه لهم وترسل لهم المنتج الذي تود بيعة  .

17 - الأستثمار في البيع والشراء

نعم مثل الواقع طريقة بسيطة وتحتاج بعض المال والبحث والتركيز والقراءة ومن ثم التطبيق فتقوم بشراء منتجات بأسعار رخيصة من مواقع ومن ثم بيعها في مواقع اخري بأسعار اعلي  مثلاً شراء منتج رخيص من أمازون ثم تقوم ببيعه على eBay وهكذا ...

18 -بيع كورس أونلاين

اذا كنت خبير في مجال ما وتعلم انك يمكنك تقديم معلوماتك وتجاربك للمستخدمين فحاول ان تجمعها في كورس علي شكل مجموعة من الدروس والفيديوهات من تصميمك الشخصي ومن ثم تقم بتسويقه وبيعه لأشخاص متوقع افادتهم بمحتوي الكورس وهناك مواقع يمكنك نشر مثل هذه الكورسات بها مثل  Udemy فهو يحتوي على ملايين الطلاب من حول العالم وهناك الكثير من العرب حققوا نجاحات مبهره علي يوديمي .

19 - بيع كتاب إلكتروني 

مثل الطريقة رقم 18 ولكن بدل من الكورس والفيديوهات تضع خبراتك في كتاب الكتروني وتقوم بخطة ممنهجه لتسويقه وبيعه وتحقيق اكبر انتشار علي المواقع والمنتديات وشبكات التواصل الأجتماعي واذا كان محتوي الكتاب مميز ستجد من يهتم ويقوم بشرائة بل ونشره نيابة عنك !!
اما اذا وجدت أن تسويق الكتاب سيكون عبءاً عليك فيمكنك اختيار احدي خدمات التسويق في خمسات اذا كان باللغة العربية او فيفر اذا كان الكتاب باللغة الأنجليزية .

20- بيع الأعمال اليدوية

اذا كنت/ي تمتلك اي مهارات في الأعمال اليدوية Hand made خصوصا في الأكسسوارات والملابس وغيرها يوجد الكثير من الناس المهتمين بالأعمال اليدوية وتقدرها ويمكنك بيعها اونلاين بكل سهولة في المنتديات والجروبات المختصة بذلك علي مواقع التواصل الأجتماعي .

21- بيع صورك أونلاين

هل تمتلك مهارة التصوير ؟  او قمت بتصوير اماكن واشياء جميلة او اشخاص ؟؟ ... لو قلت لك انه يمكنك بيع هذه الصور وربح المال هل ستصدقني ؟ لا تحتاج لكاميرا احترافية باهظة الثمن لألتقاط الصور بل كل ما تحتاجه هو كاميرا هاتفك ولقطة مميزة وقم بعرض بعض الصور علي انستجرام ليشاهد الناس صورك واستخدام المواقع الخاصة ببيع الصور ويمكنك عرضها علي هذة المواقع لبيعها مثل موقع Instaprints.com والذي يمكنك من بيع الصور الخاصه بك بكل سهولة وايضا موقع مثل: ShutterStock iStockphoto .

23 - كتابة المحتوى والمقالات 

 لا تحتاج إلى الكثير من المهارات فكل ما تريده هو امتلاك مهارات الكتابة واستثمار الوقت والمجهود للبحث عن موضوعٍ معين وتلخيصه وعرضه بشكل جيد منسق ودقيق للقارئ
يوجد ملايين المواقع علي الأنترنت وغالبا يجد اصحابها مجهود لكتابة المقالات والكثير يعتمدون علي مواقع خارجية لتعيين المدونين واشهر هذه المواقع هو iWriter .

24 - الربح من التصميم وأعمال الجرافيك ديزاين 


اذا كنت مميز في تصميم اللوجو واعمال الجرافيك والأعمال الفنية علي وجه العموم فالأفضل لك الدخول والربح من هذا المجال الواسع وارباحه وفيرة مقارنة ببعض مجالات الربح الأخري ومن اشهر المجتمعات للربح من التصميمات هي مجتمع 99Designs

25 - الربح مقابل تجربة المواقع 

لك ان تتخيل انه يمكنك الربح من تجربة المواقع والتطبيقات وخصوصا اذا كان مشروعا سواء تطبيق او موقع كبيرا يريدون اطلاقه للمستخدمين حينها يتوجب تجربته واستخدامة ومن ثم تقديم مراجعة وافيه عن مميزات وعيوب ما قابلته في استخدامك للموقع او التطبيق هذا ما يفعله موقع www.usertesting.com وغيره من المواقع حيث يقدم لك بعض المهام لتجربة استخدامك في الموقع مقابل مبلغ من المال على حسب كل مهمة .


26 - المتاجرة عبر مواقع المزادات

اذا كان لديك منتج مميز او اثري وقديم يمكنك بيعة او تقوم بشراء منتج مميز وعرضة في مزادات كبيرة وشهيرة علي مواقع مثل أشهر المواقع العالمية هي eBay وايضا هناك موقع الإمارات للمزادات لبيع المنتجات والمزايدة عليها بين البائعين والمشترين في الإمارات !  ولكن تحتاج منك إلى البحث ودراسة المنتج الذي تقدمه للمزاد فالناس لا يزايدون في شراء منتج إلا إذا كان مميزاً فعلاً.

الأن قم بتحديد طريقة للربح ربما طريقتين لا تزيد عن هذا حتي لا تقسم جهودك وتشتت تركيزك وايضا حدد ما يناسبك وجهز ادواتك ومصادرك للبدء في هذه الطريقة

وفي النهاية لا تنسي مشاركة الموضوع مع اصدقائك وايضا لا تتردد في مشاركتنا بتعليقك علي الموضوع وذكر طرق اخري لم تذكر هنا وعلينا ان نضيفها في هذه القائمة .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-